نسخة معدلة للأسماك العراقية

 

الأسماك العراقية : أسماءها وأشكالها
الإسم
طريقة اللفظ
شرح الأسماء والصور
أبو الزمير
أبو الزُمَّيْر
http://www.scotcat.com/articles/mystus_pelusius.jpgنوع من أنواع الجرِّي (cat fish) الذي وصل إلى نهر دجلة والفرات من حلب بحدود عام1780Mystus) pelusius) وهو سمك لا يؤكل وله شوكة في زعانفه وصغير الحجم ويعتقدبأنه من الأسماك التي تعيش على أكل يرقات الحشرات في الأنهر.
سمك بني
سمك بُنِّي
14968607-carp-isolated-over-whiteمن أطيب انواع السمك العراقي من فصيلة الكارب (Barbus sharpeyi) الذي يؤكل سواء مشويا أو مقليا أو مطبگ على تمن أو مرق مع طماطة أو مرق مع الخضروات (الشبزي) وهذه السمكة من أشهر والأكثر مبيعا في العراق وللأسف تم إستيراد أنواع أوربية منه مفلطحة ولكنهها ليست بتلك الجودة أصبحت عالة على البنيَّة العراقية في مواطن تكاثرها وهذه السمكة البني موجودة بشكلها التأريخي في أنهر آسيا من العراق إلى الصين.
سمك بز
البز
سمك البِزْ
th بز من كردستان
بز بصراوي من المدينة 46 كيلو_resizeوهو من كبرى الأسماك النهرية من سلالة الكارب (CARP) ويبلغ طول الواحدة البالغة أكثر من المترين وقد يصل وزن البعض منها ال 200 كيلو غرام وتباع بالكيلو غرام بعد تقطيعها ويشتريها أصحاب المطاعم والفنادق لسهولة طبخها وبيعها على شكل وجبات. عند طفولتي شاهدت بغلا يعبر جسر ألتون كوبري في كركوك وهو يحمل سمكة واحدة رأسها وذنبها على طرفي البغل وتصل إلى الأرض.           
بز بوزن 47 كيلو من جنوب بغداد ويعتقد في الناصرية
سمك بياح
سمك بياح
http://4.bp.blogspot.com/-9nAWsGWR87w/TptM28hq86I/AAAAAAAAXUw/8gK8u3jqNmY/s1600/Striped+Mullet.jpghttp://www.mexfish.com/fish/whtmul/whtmulsnow156.jpgبوري (بياح) :mullet سمك بحري يتواجد في مصب شط العرب ويصعد النهر مسافة إلى منتصفه وهذه السمكة من عائلة (Mugilidae) من أنواع السمك الشعاعي ذوات الزعانف توجد في جميع أنحاء العالم في المياه الساحلية المعتدلة والاستوائية، وبعض الأنواع في المياه العذبة. والبياح كانت بمثابة مصدر مهم للغذاء البحر الأبيض المتوسط ​​في أوروبا منذ العصور الرومانية. الأسرة تضم حوالي 80 نوعا في 17 جنسا، وتتميز البوري عن وجود زعنفتين  ظهريتين منفصلتين، وفم مثلث صغير. تتغذى على بقايا الأحياء الميتة في المياه، ومعظم الأنواع لها عضلات بطنية بشكل غير عادي وبلعوم معقدة للمساعدة في الهضم
سمك جري أو جرية
سمك جِرِّي أو جِرِّيَّة
نوع من أسماك ال (Cat Fish) وإسمه العلمي (Silurus triostegus) وهذه السمكة مذمومة في عموم الجنوب العراقيويستحرمها الجهلة من الناس وخاصة الشيعة لقول أحدهم بأن هذه السمكة خبطت الماء أمام الإمام علي الذي لعنها فأصبحت لديهممحرمة. وفقراء السنة يأكلونها في بغداد وتباع في الأسواق القريبة من ألإمام عبد القادر الكيلاني وقد إشتريت واحدة مع والدي وأكلناهاوعندما عرفت أمي (السنية) بذلك رمت المقلاة في الزبالة بسبب الإعتقاد عن أمها الشيعية!!!
 silurus_glanis8 جريةsilurus_glanis4 جرية وعندما ذهبت للدراسة في موسكو قرأت كتابا لأحد المستشرقينيقول فيه إن الشعب العراقي من أغرب الشعوب لأنه يرمي بالشط أثمن وأغنى سمكة في الوجود من الناحية الغذائية!!!
سمك الحمري
سمك الحِمْري
http://ts1.mm.bing.net/th?id=H.4644814768046980&pid=15.1http://media1.picsearch.com/is?P9SxoqNT7Wjnomnk_l2z9expXdeGPaJVXXtdycFq4Isسمكة صغيرة مفلطحة لونها يضرب إلى الحمرة وكنا نحن الصغار نصطادها في البصرة ونأكلها مقلية. وإسمها العلمي (Barbus luteus)
سمك خشني
سمك خِشْنِي
Image of Liza abu (Abu mullet) Abu mullet وإسمه العلمي Liza abu
  نوع من البياح النهري وطعمه طيب ويطهى مقليا أو مشويا وخاصة في البصرة.
سمك زبيدي
سمك زُبَيْدي
نوع من الأسماك الراقية التي تتواجد في الخليج العربي  و جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والاسم العلمي له هوpampus argenteus   وهو سمك بحري يتواجد في مصب شط العرب فقط وإسمه التجاري (pomfrete)فضي اللون مربع الشكل 800px-Pomfret_white 11يتراوح قياسه  بين 10 سم و30 سم وهي من أرقىالأسماك البحرية وتتميز بوجود حويصلة أو قانصة في المري لطحن الطعام تقعبعد البلعوم مباشرة، وينتشر افراد هذه العائلة في جميع بحار العالم، عدا المحيطالمتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي وبحر البلطيق والبحر الاسود. ويتميزالزبيدي عن معظم الاسماك الأخرى بأن جسمه عريض وعديم الزعنفة الحوضية(البطنية)، وعظمة الفك ثابتة، ويلتحم غطاء الخيشوم مع البرزخ (القطعة البطنيةالتي تفصل بين ردهتي الخياشيم)، والجسم مسطح، ويبلغ عرض السمكة نحو60% من طول الجسم (من دون الذيل)، والزعنفة الظهرية متصلة يتقدمها نحوخمس اشواك صغيرة وتكون مغمورة في الاسماك الكبيرة. وقشوره صغيرة جدا ودائرية الشكل وتتساقط بسهولةوتنتشر في كل أنحاء الجسم وعلى قواعد جميع الزعانف، وفتحتا المنخار كبيرتان، الفتحة الامامية مستديرةوالخلفية على شكل شق طولي. اما الفم فهو صغير الحجم وينحني للاسفل. وتتميز العظام بأنها لينة ولكنها متعظمة،وعدد فقرات العمود الفقري تبلغ 41 فقرة. اما لون الجسم أبيض فضي، ولون الزعانف مائل للصفار ذو اطرافسوداء خاصة في الاسماك البالغة، والرأس لونه داكن قليلا مقارنة بالجسم، اما الحلق فهو داكن من الداخلويميل للسواد
سمك شانك
سمك شَانَگْ
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/dd/Spondyliosoma_cantharus.jpg/220px-Spondyliosoma_cantharus.jpgنوع من الأسماك البحرية التي تهاجر وتبيض في الأنهر العراقية وخاصة شط العرب وجنوب الأهوار ويسمى عند أهل الخليج بال(شِعِمْ) وبالإنگليزية (black-sea-bream) ويتراوح حجم السمكة في شط العرب ب 20 و 25 سم طولا وبعرض 10-15 سم عرضا والإسم العلمي لسمكة الشانگ (Spondyliosoma  cantharus) وهو نوع من الأسماك السباريدا. فهي مميزة بشكلها البيضاوي المضغوط وفكوكها التي تحتوي على 4-6 صفوف من الأسنان القوية الكبيرة في المقدمة. ولونها فضي مع صبغات من الأزرق والوردي و خطوط مكسرة طولية ذهبية ويمكن أن يصل طول البالغة في البحر لغاية 60 سم.
سمك شلك
سمك شِلِگْ أو شِلِجْ أو شْلُوْگَةْ
1070_Kim Gage_Tigris Asp_Aspius vorax.jpgسمك نهري يشبه الشبوط ولكن فمه واسع جدا وهو من فصيلة الكارب (Aspius vorax) وله حراشف صغيرة ولكن أهل البصرة لا يأكلونه ويسمونه شِلِج أو شلوگة يأكله سكان الجنوب الفقراء لرخص أسعاره ولكنه ليس دهنيا بقدر الشبوط . ويطلق عليه ابو عليوي المكروه وهو من أنواع الأسماك الغير محبب للبصريين ويقال أن يهود البصرة أوحوا إلى اهل البصرة بأنه يأكل نفط البواخر ويظهر في طعمه ولذا أصبح سعره رخيص و أغلب من كان يأكله يهود البصرة
سمك شبوط
 سمك شَبّْوط
974_Largescale Barb_Barbus grypus.jpg http://www.fishbase.us/tools/uploadphoto/uploads/1347577147_84.250.190.240.jpg
نوع من السمك النهري العراقي (موجود في إيران وبورما والباكستان) منذ ما قبل التأريخ ويدعى باللاتينية (Hippuri) (فصيلة ال باربوس Barbus grypus ) من عائلة الكارب وصدفاته عريضة بعكس الگطان وفمه أوسع ويعمل منه بالعادة المسقوف على شواطئ دجلة في بغداد
شبوط 1
ويقول علاء اللامي: الشبوط سمك نهري/ بالآرامية شبوطا، وبالعربية بذات المعنى مع أن وصفه في اللسان مختلف قليلا، يقول (ضرب من السمك دقيق الذنب عريض الوسط صغير الرأْس لَيّنُ المَلمَسّ كأَنه البَرْبَطُ، وإِنما يشبّه البربطُ إذا كان ذا طول ليس بعريض بالشبّوط).
 والمعروف أيضا باسم grypus Barbus، Shabut، هي واحدة من أكثر أنواع الأسماك المهمة المدرجة في المياه العذبة من العراق وعلى طول الأنهار في جنوب وجنوب غرب ايران، نهر كارون، وأيضا في نهر الفرات ونهر دجلة في تركيا ويبلغ حجم أكبر واحد أصطيدت في إيران 66 كلغ.
ويستبعده أهل الجنوب والبصرة من الأكل بسبب الخوف من البهاق!! وهنالك عائلة عراقية بهذا الإسم آل شبوط.
سمك صبور
سمك صْبُورْ
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: